زهير الفتال Admin
الدولة :
رقم العضوية : 1 عدد المساهمات : 819 تاريخ التسجيل : 08/07/2009 العمر : 62
| موضوع: تطوير مؤسسات التعليم و التدريب المهني و التقني السبت مارس 05, 2011 10:24 am | |
| تطوير مؤسسات التعليم و التدريب المهني و التقني من بين معوقات تطويرا لتعليم الصناعي في الوطن العربي حسب دراسة نشرتها مؤخرا المنظمة العربية للتربية و الثقافة و العلوم (1) يذكر معدوها قلة عدد أنماط التعليم الصناعي التي تسمح بالجمع بين العمل و الدراسة و غياب أو ندرة برامج التعليم الصناعي التي تؤهل الخريجين لمزاولة الأعمال الصغيرة و تساعدهم على إقامة مشاريع إنتاجية خاصة بهم و التي يطلق عليها برامج الريادة الفكرية كما هنالك معوق آخر هام وهو كلفة هذا التعليم التي عادة ما تكون مرتفعة مقارنة مع كلفة التعليم العام بسبب طبيعته العلمية و التطبيقية و مستلزماته من الورش و الأجهزة و المعدات. و قد أكد المؤتمر الدولي الثاني للتعليم التقني و المهني الذي انعقد في سيول سنة 1999 (3) على ضرورة أن تتكيف نظم التعليم التقني و المهني مع التطورات الهامة المتمثلة في العولمة، و التغيير الدائم للمعطيات التقانية، و الثورة المعلوماتية و الاتصالية، و سيتولد عن هذه التغييرات مجتمع قائم على المعارف يوفر طرقا جديدة و مشوقة للتعليم و التدريب. و لكي يؤمن التعليم المهني و التقني دوره المنشود في ضوء هذه التطورات و المتغيرات (1)، فلا بد من تطويره بشكل يؤمن تميزه بالمواءمة و المرونة و المنافسة و الكفاءة لتحقيق جملة من الأهداف أهمها: - تزويد التلاميذ بمعارف و مهارات و كفايات تتوافق مع حاجيات السوق و تؤهلهم لمزاولة العمل في مهن متنوعة كما تؤهلهم لتعليم لاحق أو إعادة تدريب للاستجابة إلى متطلبات تغيير المهنة و تحديات التغيرات التقنية و التكنولوجية. - إكساب التلاميذ معارف و معلومات نظرية و مهارات تطبيقية و مستويات ضرورية لقدرة التعلم الذاتي و تحقيق مبدأ التعلم مدى الحياة. و قد أكد الباحثان مكي و الأسطى (4) في أن عملية تطوير التعليم المهني و التقني هي عملية معقدة و متشعبة و تتطلب تطوير جميع مكونات و عناصر هذا التعليم ابتداء من مؤسسة التعليم و التدريب و تجهيزاتها، أي الورش و المختبرات و المكتبة و الوسائل التعليمية و الأجهزة و المعدات و غيرها، و كذلك هيئة التدريس من مدرسيين و مدربين و مؤهلاتهم و خبراتهم التدريسية و التدريبية، وصولا إلى المناهج و البرامج الدراسية و التدريبية و طرق التدريس و تقنيات التدريس و التدريب. و سنركز في الفقرات الموالية على تقنيات التعليم باستخدام تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في مؤسسات التعليم و التدريب بصفة عامة مع ذكر الخصوصيات المتعلقة بمؤسسات التعليم و التدريب المهني و التقني. المصادر :ــــــــــــــــــــــــــــــــ(1)دليل تطوير و تحديث التعليم الصناعي في الوطن العربي، إصدار المنظمة العربية للتربية و الثقافة و العلوم، تونس 2006. (3)مبروكة عمر محيرق، المكتبة الافتراضية و دورها في التعليم عن بعد، مجلة فضاءات للتعليم عن بعد، إصدار المنظمة العربية للتربية و الثقافة و العلوم، العدد 1 – جانفي/فيفري 2005. (4)عبد القادر الصادق مكي و محمد العربي الأسطى، منهجية لتطوير نظم و مناهج التعليم التقني و المهني لمواكبة التطورات التقنية المستمرة، المجلة العربية للتعليم التقني 17 (عدد خاص) المحور الثاني : 37-53 (1994). | |
|