أهلاً وسهلاً بك عزيزتي الزائرة / عزيزي الزائر في موقع معهد أنوار اليقين للحاسبات
نرجو منك أن تُعرِّف بنفسك ، وتدخل معنا الموقع لتتمتع بما فيه من مواضيع علمية وثقافية ورياضية منوعة
إن لم يكن لديك حساب بعد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه المدير العام للموقع
معهد أنوار اليقين للحاسبات
أهلاً وسهلاً بك عزيزتي الزائرة / عزيزي الزائر في موقع معهد أنوار اليقين للحاسبات
نرجو منك أن تُعرِّف بنفسك ، وتدخل معنا الموقع لتتمتع بما فيه من مواضيع علمية وثقافية ورياضية منوعة
إن لم يكن لديك حساب بعد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه المدير العام للموقع
معهد أنوار اليقين للحاسبات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
نهنئ العالم الإسلامي والمراجع العظام بولادة منقذ البشرية النبي الخاتم محمد (ص) وتزامن هذه الذكرى بذكرى ولادة حفيده الامام الصادق عليه السلام
رقم العضوية : 1 عدد المساهمات : 819 تاريخ التسجيل : 08/07/2009 العمر : 62
موضوع: تصميم جسد رجل 1 ج1 الأحد أغسطس 09, 2009 11:47 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني الأعزاء كما وعدتكم فإنني أفي بوعودي إنشاء الله وهذا هو الدرس الثاني من دروس ثري دي ماكس للمحترفين وهو تصميم جسد رجل الجزء الأول في هذا الدرس سوف نتناول خطوات تصميم جسد رجل ومن ثم إكساؤه وبهذا يكون لدينا خلفية جيدة عن تصميم الشخصيات وبذلك وبعد بعض دروس الحركة التي سأضعها قريبا بإذن الله سنكون بإذن الله قادرين على تصميم الأفلام ........ والآن سم بالله ولنبدأ العمل ........ 1- في البداية وكما في درس تصميم الرأس الذي وضعته سابقا سنحتاج إلى جسد لرجل . لنقوم بتصميمه ولتحصل على هذا الجسد زر هذا الموقع وأختر أحد المجسمات الموجودة فيه...... وهنا قمت باختيار أحد الأجسام التي قمت بإنزالها من أحد الكتب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] قم بإنزال هاتين الصورتين وقم بتطبيق نفس الخطوات الموجودة في درس تصميم الرأس إلى الخطوة رقم 9 ....(لا تقم بتنفيذ الخطوة رقم 9) (آسف لعدم تكرار الخطوات على هذا الدرس وذلك لأنه سيحتاج إلى صور أكثر وبالتالي حجم أكبر وبالتالي خراب بيوت بالنسبة للتحميل على الإنترنيت) سيكون لديك الشكل التالي : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] 2- من أي منفذ قم بإنشاء Box بأي قيم للطول والعرض والارتفاع وقم بتغيير قيم الــ Segs إلى 1 فقط ومن ثم قم بوضعه قرب القدمين وذلك كما في الشكل : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] 3- قم بالنقر بالزر اليمين على البوكس ومن ثم أنتقي Convert to ومن ثم Editable Poly وقد شرحت سابقا سبب اختيارنا للإيديتابل بولاي وعدم اختيارنا للإيديتابل ميش 4- سوف نبدأ الآن بنمذجة الجسم وسنستخدم الأمر Extrude والأمر Cut ويمكنك إيجادهما في الــ Edit Geometry والــ Edit Polaygon وهما من القوائم التي تظهر في الــ Editable Poly عند الانتقال إلى مستوي التحديد Polygon كما في الشكل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] 5- انتقل إلى مستوى التحديد Vertices وقم بتعديل شكل المكعب كما في الشكل التالي : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] 6- انتقل إلى مستوي التحديد Polygon ومن ثم قم بتحديد الوجه الخلفي للمكعب كما في الشكل ومن ثم قم بعمل Extrude للوجه أربع مرات ومن ثم عدل في الشكل كما ستلاحظ في الصورة التالية : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] 7- انتقل إلى مستوي التحدي Polygon مرة أخرى ومن ثم حدد السطح العلوي وقم بعمل Extrude خمس مرات وبعدها انتقل إلى مستوى التحديد Vertices وقم بتعديل الشكل ليبدو كالتالي : (كل التعديل قم به من الجهة الجانبية فقط حيث أننا سنقوم بالتعديل من الجهة الأمامية بعد قليل) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] 8- انتقل إلى مستوي التحديد Polygon ومن ثم حدد المسطحات الظاهر في الصورة التالية : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] 9- الآن من الــ Edit Geometry انقر على Slice Plane ومن ثم عدل في وضعية المربع الأصفر الذي سظهر لك ليبدو كما في الشكل التالي : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] 10 - الآن وبعد أن عدلت في وضعية المربع الأصفر كما في الشكل السابق أنقر على Slice وذلك لتطبيق القطع (الــ Slice Plane لإضافة تقطيعات إلى المجسم وهو كالأمر Cut ولكنه أسهل للتعامل مع المسطحات ) والآن وبعد النقر على Slice ستلاحظ ظهور قطع جديد في المجسم 11- الآن قم بتحديد الأسطح كما في الصورة التالية ومن ثم طبق نفس الأمر السابق عليها وذلك لقطعها من المنتصف : (أختر المسطحات من الجهة الأمامية وبذلك تتحدد مسطحات الجهة الخلفية أيضا) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] سوف أحاول الآن الإقلال من الشرح والتعويض بالصور ........ 12- انتقل إلى مستوي التحديد Vertices ومن ثم قم بالتعديل في شكل المجسم وذلك من المنفذ الأمامي ومن المنفذ الجانبي ليبدو كما في الشكل التالي ....... [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] طبعا ستجد صعوبة في بادئ الأمر ولكنك ستأخذ على ذلك وسيكون ذلك من أحب الأشياء إلى قلبك 13- الآن انتقل إلى مستوي التحديد polygon وقم بتحديد المسطحات العلوية كما في الشكل ومن ثم قم بعمل extrude لهذه المسطحات خمس مرات كما في الشكل : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] 13 - انتقل إلى مستوي التحديد Vertices ومن ثم قم بعمل التعديلات كما في الشكل التالي (يجب عمل التعديلات من المنفذ الأمامي والجانبي والعلوي إذا اضطررت لذلك): [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ابو انس الخزاعي عضو جديد
الدولة : رقم العضوية : 4 عدد المساهمات : 18 تاريخ التسجيل : 30/07/2009 العمر : 67
موضوع: رد: تصميم جسد رجل 1 ج1 الإثنين أغسطس 10, 2009 1:14 pm
السلام عليكم
شكرا اخي العزيز على هذا الموضوع المفيد ونسال الله ان يجعله في ميزان حسنات وراجين منك المزيد .... وتقبل خالص تحياتي والسلام
أفكار عضو نشيط
الدولة : رقم العضوية : 9 عدد المساهمات : 62 تاريخ التسجيل : 11/08/2009 العمر : 51
موضوع: موضوع جميل السبت أغسطس 15, 2009 10:37 am
السلام عليكم احسنت يا اخي لأني الآن عرفت ان شخصيات الكارتون والأفلام الأخرى كيف يصنعوها جزاك الله خير عرفتنا امور بسيطة عن هذا البرنامج تقبل تحياتي