معهد أنوار اليقين للحاسبات
إكساء الرأس - الجزء الثاني - درس للمحترفين في ثري دي ماكس 11941110أهلاً وسهلاً بك عزيزتي الزائرة / عزيزي الزائر في موقع معهد أنوار اليقين للحاسبات
نرجو منك أن تُعرِّف بنفسك ، وتدخل معنا الموقع لتتمتع بما فيه من مواضيع علمية وثقافية ورياضية منوعة
إن لم يكن لديك حساب بعد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه
إكساء الرأس - الجزء الثاني - درس للمحترفين في ثري دي ماكس Gif10المدير العام للموقع
معهد أنوار اليقين للحاسبات
إكساء الرأس - الجزء الثاني - درس للمحترفين في ثري دي ماكس 11941110أهلاً وسهلاً بك عزيزتي الزائرة / عزيزي الزائر في موقع معهد أنوار اليقين للحاسبات
نرجو منك أن تُعرِّف بنفسك ، وتدخل معنا الموقع لتتمتع بما فيه من مواضيع علمية وثقافية ورياضية منوعة
إن لم يكن لديك حساب بعد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه
إكساء الرأس - الجزء الثاني - درس للمحترفين في ثري دي ماكس Gif10المدير العام للموقع
معهد أنوار اليقين للحاسبات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
إكساء الرأس - الجزء الثاني - درس للمحترفين في ثري دي ماكس Uouo-o10
نهنئ العالم الإسلامي والمراجع العظام بولادة منقذ البشرية النبي الخاتم محمد (ص) وتزامن هذه الذكرى بذكرى ولادة حفيده الامام الصادق عليه السلام
إكساء الرأس - الجزء الثاني - درس للمحترفين في ثري دي ماكس Uouo-o10

 

 إكساء الرأس - الجزء الثاني - درس للمحترفين في ثري دي ماكس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهير الفتال
Admin
Admin
زهير الفتال


الدولة : العراق
إكساء الرأس - الجزء الثاني - درس للمحترفين في ثري دي ماكس Jb12915568671

إكساء الرأس - الجزء الثاني - درس للمحترفين في ثري دي ماكس 3cc6u-10
رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 819
تاريخ التسجيل : 08/07/2009
العمر : 62

إكساء الرأس - الجزء الثاني - درس للمحترفين في ثري دي ماكس Empty
مُساهمةموضوع: إكساء الرأس - درس للمحترفين في ثري دي ماكس   إكساء الرأس - الجزء الثاني - درس للمحترفين في ثري دي ماكس Emptyالجمعة يوليو 31, 2009 1:15 pm




بسم الله الرحمن الرحيم
إخواني الأعزاء السلام عليكم
درسنا الأول هو عن أكساء الوجه
في البداية ستكون بحاجة إلى مجسم للرأس سواء قمت بتصميمه أو أحضرته جاهزا ويفضل أن يكون Low poly يعني بمسطحات قليله حتى يكون التحكم يتوزع الخامة سهل ...
حتى يتم تطبيق الدرس بشكل صحيح سأرفق المجسم والخامة مع الدرس حتى تتوحد النتيجة ويكون تطبيق الدرس سهل ومن ثم عليك أن تقوم بإكساء الوجوه التي قمت بتصميمها ..... ولتنزيل المجسم والخامة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ... بعد تنزيل الملف قم بفك الضغط عنه ستجد فيه ملفين ملف max وملف bmp
(((ملاحظة هامة جدا : هذا المجسم صمم على الماكس 5 ولن يعمل إلا على الماكس 5 أو الإصدارات الأعلى )))
إذا لم يكن لديك الماكس خمسة أستخدم أي رأس تجده لديك أو قم بإنزال أي رأس تجده على النت ويمكنك الاستفادة من هذا الموقع ففيه بعض التصاميم الجاهزة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
1- الآن وبعد أن قمت بإنزال المجسم شغل الماكس وقم بتشغيل الملف ....
سيكون لديك الشكل التالي كما في الصورة التالية :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


2- الآن قم بالنقر على الرأس بالزر الأيسر للماوس (يعني قم بتحديد الرأس) ومن ثم ومن لوحة الــ Modify Panel طبق الأمر UVW Mapping كما في الصورة :


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



3-الآن من البارامتر الخاصة بالمعدل قم بالتعديل كما يلي :
أ- من الــ Mapping قم بالتغيير من Planer إلى Cylindrical كما في الشكل :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


ب- من القسم Alignment انتقي المحور X ومن ثم أنقر على الزر Fit كما يلي :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


5- الآن شغل Material Editor إما بالنقر على الزر M في الــ Key Board أو شغله من القائمة Rendering وعندما تظهر النافذة الخاصة به



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



انقر على المربع الصغير بجانب Diffuse أو من قسم Maps انقر على الزر None بجانب Diffuse Color سيظهر لك الــ Material Map Browser ومنه أختر Bitmap
ومن ثم Ok كما في الصورة التالية :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

6- الآن من المربع الظاهر بعد النقر على Ok اختر الصورة المرفقة مع الدرس ومن ثم انقر على Open ....

7- الآن حدد الرأس ومن الــ Material Editor انقر على الزر Assign material to selection [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ومن ثم انقر على الزر Show Map in Viewport [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ستلاحظ ظهور الصور بشكل غير منتظم على المجسم كمافي الشكل التالي :


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



8- الآن انتقل إلى لوحة التعديل Modify Panel ومن ثم انتقل إلى مستوي التحديد Gizmo الخاص بالأمر UVW Mapping كما في الشكل :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


9- الآن انقر على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الآن في أسفل نافذة البرنامج ستلاحظ وجود قيم للمحاور الثلاثة X,Y,Z كما في الشكل :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


10- قم بالنقر على المربع بجانب Z ومن ثم اكتب القيمة 90 ومعنى ذلك أننا قمنا بتدوير الخامة بمقدار 90 درجة على المحور Z
ملاحظة : هذه الخطوة ليست ضرورية في كل التطبيقات ولكننا قمنا بها لأننا عندما طبقنا الخامة ظهرت وكأنها قد تم تدويرها كما في الشكل :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

وعندما قمنا بتنفيذ الخطوة السابقة أي عندما دورنا الخامة على المحور Z نتج التالي :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

أي أن الخطوة 10 ستقرر ما إذا كنت بحاجة لتطبيقها أولا حسب توزع الخامة على المجسم ولكن ليس هناك تدوير إلا على المحور Z ......
11- الآن أنتقل إلى الـــ Modify Panel ومنها انتقي الأمر Unwrap UVW ((طبعا بعد أن تلغي مستوي التحديد Gizmo وذلك بالنقر عليه )) كما في الشكل :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
12- من البارامتر الخاص بالأمر السابق انقر على زر Edit ستلاحظ ظهور المربع التالي :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

14- بقي الآن تصحيح أخطاء توزع الخامة على المجسم سأقوم بتصحيح بعضها وقم أنت بتصحيح الباقي .....
15- حدد جميع النقاط في المربع السابق وذلك بفتح مربع حول جميع النقاط كما في الشكل التالي :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
16- بعد أن قمت بالتحديد انقر على زر[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


(ملاحظة : إن التعديل في النقاط بشكل مفرد لا يؤثر في شكل المجسم وإنما فقط في توزع الخامة على المجسم ))

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
تابع الآن على باقي النقاط لينتج معك التالي :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


18- انتقل إلى العين الأخرى وحاول تعديلها كما في الشكل التالي :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

19 - قم الآن بالتعديل في النقاط الخاصة بالأنف ولتكن النتيجة كالتالي :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

يمكنك مشاهدة نتائج التعديلات مباشرة وذلك من منافذ الرؤية أي جرب أن تعدل في النقاط ولاحظ نتائج التعديل في المنافذ :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

20- سنقوم الآن بتعديل خامة الفم كما في الأشكال التالية :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

كما تلاحظ يجب أن تنطبق الحواف الخاصة بالصورة مع الحواف الخاصة بالنقاط أي أن حواف العين مثلا يجب أن تنطبق على النقاط ..........

التكملة في الجزء الثاني من الدرس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/AnwarAlyaqeenInstitutyForComputer http://twitter.com/#!/zuhayr2009 https://www.youtube.com/user/MrZuhayr2009 http://anwaralyaqeen.org
زهير الفتال
Admin
Admin
زهير الفتال


الدولة : العراق
إكساء الرأس - الجزء الثاني - درس للمحترفين في ثري دي ماكس Jb12915568671

إكساء الرأس - الجزء الثاني - درس للمحترفين في ثري دي ماكس 3cc6u-10
رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 819
تاريخ التسجيل : 08/07/2009
العمر : 62

إكساء الرأس - الجزء الثاني - درس للمحترفين في ثري دي ماكس Empty
مُساهمةموضوع: إكساء الرأس - درس للمحترفين في ثري دي ماكس الجزء 1 - 2   إكساء الرأس - الجزء الثاني - درس للمحترفين في ثري دي ماكس Emptyالسبت أغسطس 01, 2009 2:15 pm

?? ????? ?????? ??????? ???? ???? ?????? ????
??? ????? ??? ?? ????? ?????? ?????? ??????? ?? ?????? ?????? ??????? ?? ?? ???? ????? ???? ??? ?? ????? ??? ?????? ..........

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


??? ???? ??????? ??????? ???? ?? ???? ?????? ??????? ????? ??? ????? ?? ???? ??????? ????? ????? ????? ????? ??? ?? ??????? ???????? ??? ????? ???? ??????? ??? ?????? :



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


????? ???? ?? ????? ??? ????? ????? ???? ???? .......
?????? ?? ??????? ?? ???? ????? ?????? ?? ?????? ??????? ?? ??????? ???? ??? ????? ?? ?????? ??? ??? ??????
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

????? ???? ?????? ?????? ?????? ??? ?? ??????? ???????
??????? ????? ????? ???? ???????

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/AnwarAlyaqeenInstitutyForComputer http://twitter.com/#!/zuhayr2009 https://www.youtube.com/user/MrZuhayr2009 http://anwaralyaqeen.org
 
إكساء الرأس - الجزء الثاني - درس للمحترفين في ثري دي ماكس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سبعة دروس فيديوية في ثري دي ماكس للمبتدئين
» مداخلات الشيخ علي الملاح في الحوا الصريح الجزء الثاني
» الانسان والعصمة بين الحياة الدنيا ومعارج الروح (الجزء الثاني)
» { الكاظِميَّة } تراثها الثقافي يرسم مسيرة التحدي والثورة (الجزء الثاني)
» عشرة دروس للمبتدئين في ثري دي ماكس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معهد أنوار اليقين للحاسبات :: الدورات التعليمية :: دروس في ثري دي ماكس-
انتقل الى: