معهد أنوار اليقين للحاسبات
تطوير مؤسسات التعليم و التدريب المهني و التقني 11941110أهلاً وسهلاً بك عزيزتي الزائرة / عزيزي الزائر في موقع معهد أنوار اليقين للحاسبات
نرجو منك أن تُعرِّف بنفسك ، وتدخل معنا الموقع لتتمتع بما فيه من مواضيع علمية وثقافية ورياضية منوعة
إن لم يكن لديك حساب بعد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه
تطوير مؤسسات التعليم و التدريب المهني و التقني Gif10المدير العام للموقع
معهد أنوار اليقين للحاسبات
تطوير مؤسسات التعليم و التدريب المهني و التقني 11941110أهلاً وسهلاً بك عزيزتي الزائرة / عزيزي الزائر في موقع معهد أنوار اليقين للحاسبات
نرجو منك أن تُعرِّف بنفسك ، وتدخل معنا الموقع لتتمتع بما فيه من مواضيع علمية وثقافية ورياضية منوعة
إن لم يكن لديك حساب بعد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه
تطوير مؤسسات التعليم و التدريب المهني و التقني Gif10المدير العام للموقع
معهد أنوار اليقين للحاسبات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
تطوير مؤسسات التعليم و التدريب المهني و التقني Uouo-o10
نهنئ العالم الإسلامي والمراجع العظام بولادة منقذ البشرية النبي الخاتم محمد (ص) وتزامن هذه الذكرى بذكرى ولادة حفيده الامام الصادق عليه السلام
تطوير مؤسسات التعليم و التدريب المهني و التقني Uouo-o10

 

 تطوير مؤسسات التعليم و التدريب المهني و التقني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهير الفتال
Admin
Admin
زهير الفتال


الدولة : العراق
تطوير مؤسسات التعليم و التدريب المهني و التقني Jb12915568671

تطوير مؤسسات التعليم و التدريب المهني و التقني 3cc6u-10
رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 819
تاريخ التسجيل : 08/07/2009
العمر : 62

تطوير مؤسسات التعليم و التدريب المهني و التقني Empty
مُساهمةموضوع: تطوير مؤسسات التعليم و التدريب المهني و التقني   تطوير مؤسسات التعليم و التدريب المهني و التقني Emptyالسبت مارس 05, 2011 10:24 am

تطوير مؤسسات التعليم و التدريب المهني و التقني


من بين معوقات تطويرا لتعليم الصناعي في الوطن العربي حسب دراسة نشرتها مؤخرا المنظمة العربية للتربية و الثقافة و العلوم (1) يذكر معدوها قلة عدد أنماط التعليم الصناعي التي تسمح بالجمع بين العمل و الدراسة و غياب أو ندرة برامج التعليم الصناعي التي تؤهل الخريجين لمزاولة الأعمال الصغيرة و تساعدهم على إقامة مشاريع إنتاجية خاصة بهم و التي يطلق عليها برامج الريادة الفكرية كما هنالك معوق آخر هام وهو كلفة هذا التعليم التي عادة ما تكون مرتفعة مقارنة مع كلفة التعليم العام بسبب طبيعته العلمية و التطبيقية و مستلزماته من الورش و الأجهزة و المعدات.
و قد أكد المؤتمر الدولي الثاني للتعليم التقني و المهني الذي انعقد في سيول سنة 1999 (3) على ضرورة أن تتكيف نظم التعليم التقني و المهني مع التطورات الهامة المتمثلة في العولمة، و التغيير الدائم للمعطيات التقانية، و الثورة المعلوماتية و الاتصالية، و سيتولد عن هذه التغييرات مجتمع قائم على المعارف يوفر طرقا جديدة و مشوقة للتعليم و التدريب. و لكي يؤمن التعليم المهني و التقني دوره المنشود في ضوء هذه التطورات و المتغيرات (1)، فلا بد من تطويره بشكل يؤمن تميزه بالمواءمة و المرونة و المنافسة و الكفاءة لتحقيق جملة من الأهداف أهمها:
- تزويد التلاميذ بمعارف و مهارات و كفايات تتوافق مع حاجيات السوق و تؤهلهم لمزاولة العمل في مهن متنوعة كما تؤهلهم لتعليم لاحق أو إعادة تدريب للاستجابة إلى متطلبات تغيير المهنة و تحديات التغيرات التقنية و التكنولوجية.
- إكساب التلاميذ معارف و معلومات نظرية و مهارات تطبيقية و مستويات ضرورية لقدرة التعلم الذاتي و تحقيق مبدأ التعلم مدى الحياة.
و قد أكد الباحثان مكي و الأسطى (4) في أن عملية تطوير التعليم المهني و التقني هي عملية معقدة و متشعبة و تتطلب تطوير جميع مكونات و عناصر هذا التعليم ابتداء من مؤسسة التعليم و التدريب و تجهيزاتها، أي الورش و المختبرات و المكتبة و الوسائل التعليمية و الأجهزة و المعدات و غيرها، و كذلك هيئة التدريس من مدرسيين و مدربين و مؤهلاتهم و خبراتهم التدريسية و التدريبية، وصولا إلى المناهج و البرامج الدراسية و التدريبية و طرق التدريس و تقنيات التدريس و التدريب. و سنركز في الفقرات الموالية على تقنيات التعليم باستخدام تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في مؤسسات التعليم و التدريب بصفة عامة مع ذكر الخصوصيات المتعلقة بمؤسسات التعليم و التدريب المهني و التقني.


المصادر :ـ

ـــــــــــــــــــــــــــــــ


(1)دليل تطوير و تحديث التعليم الصناعي في الوطن العربي، إصدار المنظمة العربية للتربية و الثقافة و العلوم، تونس 2006.
(3)مبروكة عمر محيرق، المكتبة الافتراضية و دورها في التعليم عن بعد، مجلة فضاءات للتعليم عن بعد، إصدار المنظمة العربية للتربية و الثقافة و العلوم، العدد 1 – جانفي/فيفري 2005.
(4)عبد القادر الصادق مكي و محمد العربي الأسطى، منهجية لتطوير نظم و مناهج التعليم التقني و المهني لمواكبة التطورات التقنية المستمرة، المجلة العربية للتعليم التقني 17 (عدد خاص) المحور الثاني : 37-53 (1994).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/AnwarAlyaqeenInstitutyForComputer http://twitter.com/#!/zuhayr2009 https://www.youtube.com/user/MrZuhayr2009 http://anwaralyaqeen.org
 
تطوير مؤسسات التعليم و التدريب المهني و التقني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعليم المهني في دائرة الضوء
» التعليم المهني .. واقع راكد.. بعيون تنموية متحركة
» هيئة التعليم التقني تعقد مؤتمرها الإعلامي الأول في كربلاء
» رئيس هيئة التعليم التقني .. حصلنا على براءات اختراع استخدمت لحل مشكلات صناعية
» كتاب التدريب العملي نجارة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معهد أنوار اليقين للحاسبات :: التعليم المهني والتقني :: التعليم الصناعي-
انتقل الى: