معهد أنوار اليقين للحاسبات
الدرس الرابع في الأتوكاد 11941110أهلاً وسهلاً بك عزيزتي الزائرة / عزيزي الزائر في موقع معهد أنوار اليقين للحاسبات
نرجو منك أن تُعرِّف بنفسك ، وتدخل معنا الموقع لتتمتع بما فيه من مواضيع علمية وثقافية ورياضية منوعة
إن لم يكن لديك حساب بعد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه
الدرس الرابع في الأتوكاد Gif10المدير العام للموقع
معهد أنوار اليقين للحاسبات
الدرس الرابع في الأتوكاد 11941110أهلاً وسهلاً بك عزيزتي الزائرة / عزيزي الزائر في موقع معهد أنوار اليقين للحاسبات
نرجو منك أن تُعرِّف بنفسك ، وتدخل معنا الموقع لتتمتع بما فيه من مواضيع علمية وثقافية ورياضية منوعة
إن لم يكن لديك حساب بعد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه
الدرس الرابع في الأتوكاد Gif10المدير العام للموقع
معهد أنوار اليقين للحاسبات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الدرس الرابع في الأتوكاد Uouo-o10
نهنئ العالم الإسلامي والمراجع العظام بولادة منقذ البشرية النبي الخاتم محمد (ص) وتزامن هذه الذكرى بذكرى ولادة حفيده الامام الصادق عليه السلام
الدرس الرابع في الأتوكاد Uouo-o10

 

 الدرس الرابع في الأتوكاد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهير الفتال
Admin
Admin
زهير الفتال


الدولة : العراق
الدرس الرابع في الأتوكاد Jb12915568671

الدرس الرابع في الأتوكاد 3cc6u-10
رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 819
تاريخ التسجيل : 08/07/2009
العمر : 62

الدرس الرابع في الأتوكاد Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الرابع في الأتوكاد   الدرس الرابع في الأتوكاد Emptyالجمعة أغسطس 28, 2009 4:59 pm

الدرس الرابع
مقدمة

ستتعلم في هذا الدرس كيفية حذف كائن وتحريكه، وطرق انتقائه، والاستفادة من أنماط الوثب في تحديد المواقع بدقة. وستلقي نظرة على الأساليب المستخدمة في التخلص من المشاكل، وكيفية الاستفادة من الموجّه والمؤشر للتخاطب مع أوتوكاد.
حذف (Erase) كائن وطرق انتقائه:
عندما ترغب في التخلص من كائن رسومي، يمكنك استخدام أمر "حذف" (Erase) لهذا الغرض. للقيام بذلك انتق زر "حذف" [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من شريط أدوات التعديل، وعند ظهور موجه "انتق كائناً" (Select object) في نافذة أوامر أوامر، انقر بزر الفأرة الأيسر على ذلك الكائن (تسمى هذه الطريقة بالانتقاء المفرد)، يقوم أوتوكاد بتمييز الكائن بحيث يصبح متقطعاً، اضغط بعدها زر الفأرة الأيمن أو اضغط مفتاح Enter .
أو اكتب e ثم Enter

تصبح طريقة انتقاء الكائن هذه غير عملية عندما ترغب بحذف كمية كبيرة من الكائنات، ولذلك يوفر أوتوكاد طرقاً أخرى لانتقاء الكائنات، كما يلي:
عند ظهور الموجه "انتق كائناً"، اكتب All ثم Enter , Enter ، يقوم أوتوكاد بحذف كل الرسم.
عند ظهور الموجه "انتق كائناً"، انقر بزر الفأرة الأيسر مرة واحدة في مكان فارغ، ثم حرك المؤشر من اليمين إلى اليسار، يظهر إطار متقطع (crossing)، اجعل الكائنات التي ترغب بحذفها بحيث يكون الكائن موجوداً كله أو بعضه داخل الإطار(لن يحذف أوتوكاد الكائنات المشار إليها باللون الأحمر).[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
عند ظهور الموجه "انتق كائناً"، انقر بزر الفأرة الأيسر مرة واحدة في مكان فارغ، ثم حرك المؤشر من اليسار إلى اليمين ، يظهر إطار عادي (window)، اجعل الكائنات التي ترغب بحذفها بحيث يكون الكائن موجوداً كله داخل الإطار (لن يحذف أوتوكاد الكائنات المشار إليها باللون الأحمر).[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


نقل (Move) كائن
لنقل (تحريك) كائن من موقعه إلى موقع آخر ، استخدم الأمر "نقل" (Move)كما يلي:
1 - اكتب move ثم Enter ، أو اختر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من شريط أدوات التعديل.
2 –عند ظهور الموجه "انتق كائناً" (Select Object) انقر بزر الفأرة الأيسر فوق الكائن، بحيث يتميز، ثم انقر بزر الفأرة الأيمن، أو اضغط .
3 – عند ظهور موجّه "حدد نقطة الأساس:" (Specify base point)، أنقر بزر الفأرة الأيسر في المكان الذي ترغب بجعله نقطة أساس.
4 – عند ظهور موجّه "حدد النقطة الثانية:" (Specify second point) أنقر بزر الفأرة الأيسر في مكان آخر. يقوم عندها أوتوكاد بإزاحة الكائن بمقدار الطول الحاصل بين نقطة الأساس والنقطة الثانية، وفي الاتجاه من نقطة الأساس إلى النقطة الثانية.
تلميح: عندما تحدد موقعاً (مثل نقطة الأساس) بالنقر بزر الفأرة الأيسر، وترغب في أن يكون هذا الموقع عند نهاية خط موجود في الرسم، يمكنك الاستفادة من نمط الوثب "نهاية" (endpoint) لإجبار أوتوكاد على التقاط نهاية الخط، وذلك بكتابة end في موجه "انتق نقطة الأساس:"، وتحريك المؤشر إلى أن يصبح قريباً من نهاية ذلك الخط، وتظهر كلمة endpoint باللون الأصفر، ثم نقر زر الفأرة الأيسر. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
يبين الشكل المجاور ، استخدام أمر "نقل" ونمط الوثب "نهاية"، لنقل خط إلى موقع آخر.


الخروج من المشاكل:
يتعرض المستخدم إلى ارتكاب أخطاء دائماً، ولذلك فإن معرفة الأدوات التالية يساعد على التراجع عنها بسهولة:
1 - مفتاح التراجع [ Backspace ]في لوحة المفاتيح: يساعد استعمال هذه المفتاح على التراجع عن الأخطاء الكتابية في نافذة أوامر أوامر أوتوكاد.
لنفترض مثلاً أنك كتبت: 89>100@ بدلاً من 90>100@، وأنك انتبهت إلى هذا الخطأ قبل أن تضغط على مفتاح الإدخال، يمكنك الضغط على مفتاح التراجع مرتين، لتعيد كتابة 90.
2 - مفتاح الهروب [ Esc ] في لوحة المفاتيح: اضغط مفتاح الهروب عندما تحتاج إلى إنهاء أحد الأوامر أو مربعات الحوار بسرعة.
لنفترض أنك اخترت أمر "خط" (Line)، بدلاً من أمر "دائرة" (Circle)، بطريق الخطأ. فإذا كنت راغباً في إنهاء هذا الأمر بسرعة، اضغط مفتاح الهروب.
3 – التراجع (Undo): إذا قمت برسم كائن جديد أو تعديل كائن قديم بطريق الخطأ، وكنت ترغب بالتراجع عن ذلك، انقر على زر "تراجع" [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من شريط الأدوات القياسي، أو اكتب u في نافذة الأوامر. كلما فعلت ذلك يتراجع أوتوكاد عن آخر عمل قمت به، يمكنك التراجع عن كل شيء، إذا كنت ترغب بذلك.
4 – الإعادة (Redo): إذا استخدمت "تراجع" (undo) بطريق الخطأ، يمكنك استخدام زر "إعادة" [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من شريط الأدوات القياسي لعكس ذلك التراجع، أو كتابة redo في نافذة الأوامر. لا يمكن استخدام "إعادة" أكثر من مرة واحدة.
ا


لموجّه ومؤشر الرسم:
يساعدك موجّه الأوامر على فهم ما يطلبه أوتوكاد منك، كما يساعد أوتوكاد على معرفة ما تطلبه منه. فعندما نقوم بالإيعاز إلى أوتوكاد برسم خط، نكتب عادة line عند موجّه الأوامر (عبارة Command)، وعندما يستعد أوتوكاد لرسم هذا الخط فإنه يسأل عن نقطة البداية (Start point).

تساعد مراقبة شكل مؤشر الرسم أثناء العمل في أوتوكاد، بنفس الطريقة على فهم ما يجب القيام به. وهكذا فإن مفتاح النجاح في العمل مع أوتوكاد هو في فهم طريقة تخاطبه معك.
المؤشر القياسي: أوتوكاد ينتظر تعليماتك.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مؤشر انتقاء النقاط: أوتوكاد ينتظر إدخالاً منك. يمكن أن يكون هذا الإدخال نقطة أو قيمة..الخ. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مؤشر انتقاء الكائنات: أوتوكاد ينتظرك إلى أن تقوم بانتقاء كائنات. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مؤشر أنماط الوثب (Osnap): سيختار أوتوكاد نقطة، ولكنه سيثب إلى أقرب نقطة تحددها أنت.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


الشاشة النصّية (Text Screen):
يمكن فتح وإغلاق الشاشة النصية، التي تظهر المزيد من المعلومات أكثر مما تتسع نافذة الأوامر، بالضغط على مفتاح F2 من لوحة المفاتيح.

استخدام التعليمات (Help):
عندما ترغب في الحصول من أوتوكاد على معلومات عن الأمر الذي تستخدمه حالياً، اضغط مفتاح F1 من لوحة المفاتيح. إذا لم تكن تستخدم أوتوكاد، وقمت بضغط F1، يعرض أوتوكاد الصفحة الأولى من نظام تعليماته (Help).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/AnwarAlyaqeenInstitutyForComputer http://twitter.com/#!/zuhayr2009 https://www.youtube.com/user/MrZuhayr2009 http://anwaralyaqeen.org
 
الدرس الرابع في الأتوكاد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدرس الثالث في الأتوكاد
» الدرس الرابع بالاوتوكاد 2010 - الجديد في البرنامج
» الدرس الاول مقدمة في الاوتوكاد 2010
» الدرس الثالث بالاوتوكاد - متطلبات التشغيل
» الدرس الأول في الأوتوكاد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معهد أنوار اليقين للحاسبات :: الدورات التعليمية :: دروس في الأوتوكاد-
انتقل الى: