معهد أنوار اليقين للحاسبات
أهلاً وسهلاً بك عزيزتي الزائرة / عزيزي الزائر في موقع معهد أنوار اليقين للحاسبات
نرجو منك أن تُعرِّف بنفسك ، وتدخل معنا الموقع لتتمتع بما فيه من مواضيع علمية وثقافية ورياضية منوعة
إن لم يكن لديك حساب بعد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه
المدير العام للموقع



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
نهنئ العالم الإسلامي والمراجع العظام بولادة منقذ البشرية النبي الخاتم محمد (ص) وتزامن هذه الذكرى بذكرى ولادة حفيده الامام الصادق عليه السلام

شاطر | 
 

 تطوير مؤسسات التعليم و التدريب المهني و التقني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهير الفتال
Admin
Admin
avatar

الدولة : العراق



رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 819
تاريخ التسجيل : 08/07/2009
العمر : 57

مُساهمةموضوع: تطوير مؤسسات التعليم و التدريب المهني و التقني   السبت مارس 05, 2011 10:24 am

تطوير مؤسسات التعليم و التدريب المهني و التقني


من بين معوقات تطويرا لتعليم الصناعي في الوطن العربي حسب دراسة نشرتها مؤخرا المنظمة العربية للتربية و الثقافة و العلوم (1) يذكر معدوها قلة عدد أنماط التعليم الصناعي التي تسمح بالجمع بين العمل و الدراسة و غياب أو ندرة برامج التعليم الصناعي التي تؤهل الخريجين لمزاولة الأعمال الصغيرة و تساعدهم على إقامة مشاريع إنتاجية خاصة بهم و التي يطلق عليها برامج الريادة الفكرية كما هنالك معوق آخر هام وهو كلفة هذا التعليم التي عادة ما تكون مرتفعة مقارنة مع كلفة التعليم العام بسبب طبيعته العلمية و التطبيقية و مستلزماته من الورش و الأجهزة و المعدات.
و قد أكد المؤتمر الدولي الثاني للتعليم التقني و المهني الذي انعقد في سيول سنة 1999 (3) على ضرورة أن تتكيف نظم التعليم التقني و المهني مع التطورات الهامة المتمثلة في العولمة، و التغيير الدائم للمعطيات التقانية، و الثورة المعلوماتية و الاتصالية، و سيتولد عن هذه التغييرات مجتمع قائم على المعارف يوفر طرقا جديدة و مشوقة للتعليم و التدريب. و لكي يؤمن التعليم المهني و التقني دوره المنشود في ضوء هذه التطورات و المتغيرات (1)، فلا بد من تطويره بشكل يؤمن تميزه بالمواءمة و المرونة و المنافسة و الكفاءة لتحقيق جملة من الأهداف أهمها:
- تزويد التلاميذ بمعارف و مهارات و كفايات تتوافق مع حاجيات السوق و تؤهلهم لمزاولة العمل في مهن متنوعة كما تؤهلهم لتعليم لاحق أو إعادة تدريب للاستجابة إلى متطلبات تغيير المهنة و تحديات التغيرات التقنية و التكنولوجية.
- إكساب التلاميذ معارف و معلومات نظرية و مهارات تطبيقية و مستويات ضرورية لقدرة التعلم الذاتي و تحقيق مبدأ التعلم مدى الحياة.
و قد أكد الباحثان مكي و الأسطى (4) في أن عملية تطوير التعليم المهني و التقني هي عملية معقدة و متشعبة و تتطلب تطوير جميع مكونات و عناصر هذا التعليم ابتداء من مؤسسة التعليم و التدريب و تجهيزاتها، أي الورش و المختبرات و المكتبة و الوسائل التعليمية و الأجهزة و المعدات و غيرها، و كذلك هيئة التدريس من مدرسيين و مدربين و مؤهلاتهم و خبراتهم التدريسية و التدريبية، وصولا إلى المناهج و البرامج الدراسية و التدريبية و طرق التدريس و تقنيات التدريس و التدريب. و سنركز في الفقرات الموالية على تقنيات التعليم باستخدام تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في مؤسسات التعليم و التدريب بصفة عامة مع ذكر الخصوصيات المتعلقة بمؤسسات التعليم و التدريب المهني و التقني.


المصادر :ـ

ـــــــــــــــــــــــــــــــ


(1)دليل تطوير و تحديث التعليم الصناعي في الوطن العربي، إصدار المنظمة العربية للتربية و الثقافة و العلوم، تونس 2006.
(3)مبروكة عمر محيرق، المكتبة الافتراضية و دورها في التعليم عن بعد، مجلة فضاءات للتعليم عن بعد، إصدار المنظمة العربية للتربية و الثقافة و العلوم، العدد 1 – جانفي/فيفري 2005.
(4)عبد القادر الصادق مكي و محمد العربي الأسطى، منهجية لتطوير نظم و مناهج التعليم التقني و المهني لمواكبة التطورات التقنية المستمرة، المجلة العربية للتعليم التقني 17 (عدد خاص) المحور الثاني : 37-53 (1994).



المصدر: معهد أنوار اليقين للحاسبات

http://www.anwaralyaqeen.org







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/AnwarAlyaqeenInstitutyForComputer http://twitter.com/#!/zuhayr2009 https://www.youtube.com/user/MrZuhayr2009 http://anwaralyaqeen.org
 
تطوير مؤسسات التعليم و التدريب المهني و التقني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معهد أنوار اليقين للحاسبات :: التعليم المهني والتقني :: التعليم الصناعي-
انتقل الى: