معهد أنوار اليقين للحاسبات
أهلاً وسهلاً بك عزيزتي الزائرة / عزيزي الزائر في موقع معهد أنوار اليقين للحاسبات
نرجو منك أن تُعرِّف بنفسك ، وتدخل معنا الموقع لتتمتع بما فيه من مواضيع علمية وثقافية ورياضية منوعة
إن لم يكن لديك حساب بعد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه
المدير العام للموقع



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
نهنئ العالم الإسلامي والمراجع العظام بولادة منقذ البشرية النبي الخاتم محمد (ص) وتزامن هذه الذكرى بذكرى ولادة حفيده الامام الصادق عليه السلام

شاطر | 
 

 التعليم المهني .. واقع راكد.. بعيون تنموية متحركة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهير الفتال
Admin
Admin
avatar

الدولة : العراق



رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 819
تاريخ التسجيل : 08/07/2009
العمر : 57

مُساهمةموضوع: التعليم المهني .. واقع راكد.. بعيون تنموية متحركة   الخميس أكتوبر 22, 2009 1:42 pm


يعد التعليم المهني الصناعي حجر الزاوية في الصناعات الحديثة حيث شهد التعليم المهني تطورا كبيرا في الدول النامية لا سيما في الدول التي تتبنى مشروعا ناهضا سواء على المستوى الاقتصادي والصناعي او على مستوى تنمية الموارد البشرية بالطاقات العلمية والعملية المتخصصة،


بغية الاسهام في تصاعد وتيرة التطور الاقتصادي وآفاقه المستقبلية. وبات من المؤكد ان التعليم المهني يلعب دورا رياديا في رفد مسيرة التنمية وتشكيل معطياتها على النحو الذي تتضح فيه ملامح الاقتصاد الوطني وواجهاته المؤثرة في دفع عجلة التقدم الحضاري الى امام.

ولا شك ان اهمية التعليم المهني لا تقتصر على الدول النامية حسب، بل ان الدول المتقدمة توليه اهتماما كبيرا، اذ ان من المعروف ان الصناعة والتكنولوجيا الحديثة لا يمكنها احراز تقدم من دون الاعتماد على الملاكات والطاقات الفنية الكفوءة التي تزداد الحاجة اليها باضطراد في اتساق يتناسب مع حجم وتوسع مجالات التقدم العلمي والصناعي.

وبغية تسليط الضوء على واقع التعليم المهني في العراق والوقوف عند اولوياته واهدافه وماذا تحقق من نجاحات وتأثيرات في سياقات العملية الانتاجية والتنموية فضلا عن تدارك معوقاته ومشكلاته على الصعد كافة، كنا التقينا عدداً من المسؤولين والمعنيين في هذا المجال ليعطونا التصور الكامل عن حقيقة هذا القطاع المهم.

وكان المتحدث الاول الاستاذ سعد ابراهيم عبدالرحيم المدير العام للتعليم المهني في وزارة التربية اذ قال:

- لا يزال التعليم المهني دون مستوى الطموح من الناحية الفنية اذ ان هذا النوع من التعليم يعتمد في مستواه على مستوى التدريب والمهارة التي يكتسبها الطالب في اثناء سنوات دراسته ولكون التدريب في ورش المدارس المهنية عانى سابقا ولسنوات طويلة من الاهمال حيث الاموال التي كانت تخصص له وتنفق عليه قليلة جدا مقارنة باحتياجاته. الامر الذي سبب شحة كبيرة في الاجهزة ومواد التمارين ومستلزمات التدريب الاخرى المطلوبة في الورش التي يجري فيها التدريب العملي، فضلا عن ان مستوى المدربين تراجع بشكل كبير خلال مدة حكم النظام السابق اذ اغلقت امامهم الفرص كافة للتفاعل
مع ما يجري في العالم من تقدم وتطور تكنولوجي ولم تنظم الدورات في المدراس المهنية، ان المناهج التي درست في مادة التدريب العملي لا تزال دون المستوى المطلوب، فالتدريب في اغلب التخصصات التي خصها التعليم المهني يحتاج الى تحديث في مناهجه لكون هذه التخصصات تطورت وتتطور بشكل سريع جدا.

الطالب في اثناء سنوات دراسته ولكون التدريب في ورش المدارس المهنية عانى سابقا ولسنوات طويلة من الاهمال حيث الاموال التي كانت تخصص له وتنفق عليه قليلة جدا مقارنة باحتياجاته. الامر الذي سبب شحة كبيرة في الاجهزة ومواد التمارين ومستلزمات التدريب الاخرى المطلوبة في الورش التي يجري فيها التدريب العملي، فضلا عن ان مستوى المدربين تراجع بشكل كبير خلال مدة حكم النظام السابق اذ اغلقت امامهم الفرص كافة للتفاعل
مع ما يجري في العالم من تقدم وتطور تكنولوجي ولم تنظم الدورات في المدراس المهنية، ان المناهج التي درست في مادة التدريب العملي لا تزال دون المستوى المطلوب، فالتدريب في اغلب التخصصات التي خصها التعليم المهني يحتاج الى تحديث في مناهجه لكون هذه التخصصات تطورت وتتطور بشكل سريع جدا.

الاشراف الاختصاصي له رأيه

والتقينا المشرف الاختصاصي التربوي صباح حسن مصراع ليحدثنا عن الخطط المستقبلية لتطوير واقع ادارات المدارس الصناعية والكادر من المدرسين والمعلمين اذ قال:

- نطمح الى ضرورة ايجاد السبل الحديثة ”استخدام الحاسوب“ لادخال المعلومات عن جميع منتسبي كل اعدادية، وكذلك الطلبة الخريجين والمستمرين في الدوام لكي يتسنى لهذه الادارات سهولة تحرير الوثائق المدرسية للطلبة والامور الاخرى المتعلقة بهم، وكذلك نعمل على ضرورة ادخال المدرسين والمعلمين في دورات تطويرية علمية وفنية، ولا سيما الذين تمت اعادتهم الى الخدمة، او المعلمون الجدد، ونعمل على استخدام افضل السبل في تعليم الطلبة وحث المدرسين والمعلمين على متابعة نشاطات الطلبة، وقيامهم باعمال علمية تمهيدا لعرضها في المعارض العلمية السنوية وذلك لخلق روح المنافسة والابداع خدمة للعملية العلمية التطويرية في مدارسنا الصناعية وكذلك تطوير المناهج العلمية وتوفير المستلزمات التربوية والتعليمية كافة لمواكبة التطور والتقدم في بلادنا.

السنوية وذلك لخلق روح المنافسة والابداع خدمة للعملية العلمية التطويرية في مدارسنا الصناعية وكذلك تطوير المناهج العلمية وتوفير المستلزمات التربوية والتعليمية كافة لمواكبة التطور والتقدم في بلادنا.

البداية تكون بتحليل الواقع الحالي

في حين تحدث السيد مدير القسم المهني الاول/ الرصافة مهدي كيم كاظم المالكي عن الخطط المستقبلية في تطوير قسمه اذ قال:

- يحتل التعليم المهني ضمن العملية التربيوية مكانا مهما لاي بلد لعلاقته الوطيدة بسوق العمل ولكي يصبح للعمل دور في التعليم المهني ويصبح للتعليم المهني دور في مؤسسات العمل المختلفة لابد من ان يكون التخطيط المستقبلي للتعليم المهني ونظمه مسؤولية مشتركة بين مؤسسات المجتمع كافة. لقد عانى التعليم المهني في العقود الماضية من حالتي الركود والتغييب ولكي ننهض به من جديد لابد لنا من وقفة جادة في سبيل ان نستدرك ما فاتنا ولكي نخطو بخطوات واثقة لتطوير هذا النوع من التعليم. ومن هذا وجدنا ان ذلك يتطلب ان نبدأ والبداية تكون بتحليل الواقع الحالي ومعرفة ايجابياته وسلبياته وان نضع اسئلة ونبحث عن اجابات لها وصولا الى تحسين وتطوير التعليم المهني.

لقد شهد التعليم المهني وخصوصا بعد 9/ 4/ 2003 حركة مستديمة وفاعلة للنهوض بالواقع التربوي بجميع مفاصله الحيوية من”الابنية، تدريب الملاكات ولا سيما الجدد منهم، وتغيير المناهج، والادارة التربوية، والمكائن والعدد ومواد التمارين، وتعيين واعادة تعيين ملاكات جديدة“ ومن هذا نجد لزاما علينا ان نكون جزءا من عملية التغيير كخطوة باتجاه تطوير التعليم المهني.

مقترحات

اما السيد ثابت حميد مطر مدير اعدادية النهضة الصناعية فقد قال بهذا الشأن:

- تتميز اعداديتنا بمساحتها الكبيرة وابنيتها العديدة ولمدة طويلة لم يجر الاعمار عليها بسبب الظروف السابقة في البلد وفي هذا العام شمل الاعدادية جدول الاعمار للمدارس المهنية ولكن شمل فقط الاقسام العملية ونحن بدورنا نعمل على شمول جميع ابنية الاعدادية بالاعمار في المستقبل القريب لتحسين وضع القاعات الدراسية والادارية كما ان موقع الاعدادية يحد من توجه الطلبة اليها بسبب الطرق المؤدية الى الاعدادية والتي تكاد تكون شبه مغلقة للاسباب الامنية فضلا عن وجود اعدادية صناعية اخرى قريبة منها ولذا نحن نطمح الى فتح اقسام علمية حديثة مثل (الحاسوب والالكترون) لكي نضمن توجه اكبر عدد من الطلبة الى اعداديتنا ولكي يتلاءم مع مكانتها وامكانياتها العلمية وتنوع اقسامها ونسهم جميعا في تطويرها خدمة للمصلحة العامة ونقترح ايضا فتح مجال اوسع لطلبة المدارس المهنية بشكل عام للقبول في الكليات والمعاهد الفنية لفتح الطريق امامهم لصنع مستقبل مشرق لهم واخيرا لابد لي ان اقول: ان اعداديتنا اصدرت في اذار 2006 العدد الاول من مجلة التعليم المهني وهي مجلة فصلية تحتوي على اخبار وافكار عملية في مجال التعليم المهني وكذلك معلومات ثقافية عامة. اقول: ان اعداديتنا اصدرت في اذار 2006 العدد الاول من مجلة التعليم المهني وهي مجلة فصلية تحتوي على اخبار وافكار عملية في مجال التعليم المهني وكذلك معلومات ثقافية عامة.

خبرات ومهارات

وحدثنا المعاون الفني اكرم عباس عطية اذ قال:

- لقد اعتمدت الدول المتقدمة على علمائها وخبرائها والملاك الفني المزود بالمهارة المبنية على اساس علمي والذي يسهم بشكل كبير في تقدم هذه الدول ولاجل الرقي والنهوض ببلادنا العزيزة لذا يجب علينا ان نطمح دائما الى توفير مستلزمات التدريب العملي كافة في ورش اقسامنا لترسيخ المهارة والخبرات الفنية لدى الطالب على اساس علمي وفني متطور وكذلك نسعى الى اعادة نظام الدورات العملية بين الاقسام الموجودة في الاعدادية لطلبة الصف الاول لحصولهم على مهارة فنية، ومعرفة علمية بالاختصاصات الاخرى الى جانب اختصاصه خدمة لتطوير العملية التدريبية في اعداديتنا.

عزوف الطلبة

اما عن اسباب عزوف الطلبة عن الانتساب الى المدارس المهنية؟ فقد اجاب السيد وسام لطفي صادق معاون شؤون الطلبة قائلا:

- من بين تلك الاسباب هي بحث الطلبة عن وسيلة تكفل لهم تكوين حياتهم بطرائق اقصر من الدراسة كانضمامهم في سلك الشرطة! او الحراسات او الحرس الوطني لضمان لقمة العيش وكذلك عمل اغلب الطلبة مع اولياء امورهم في اعمالهم الخاصة.

وسبب اخر هو فسح المجال للطلبة الراسبين لاكثر من سنتين بالالتحاق بصفوفهم مما ولد تراخ في تعاطي العملية التعليمية عندهم.. واخيرا نقترح عودة نظام الانسابية في المرحلة المتوسطة.

مقترحات وآراء

ثم التقينا رؤساء الاقسام في اعدادية النهضة الصناعية ليحدثونا عن مقترحاتهم وآرائهم في هذا الصدد.. يقول السيد احمد خالد كامل العزاوي رئيس قسم الميكانيك: يعد قسم الميكانيك من الاقسام المهمة في اعداديات الصناعة والميكانيك رافد من روافد الصناعة المختلفة.. ونحن في هذا القسم نقوم بتعليم الطالب كيفية تشغيل شتى انواع المكائن، وكيفية العمل عليها وتدريبه لتنفيذ التمارين المقررة ضمن المنهج التدريبي لكل مرحلة دراسية باستخدام المكائن المتوافرة في قسم الميكانيك وهي: (الخراطة، والمقشطة، ومكائن التجليخ)، فضلا عن تدريب طلبة الصف الاول على البرادة لأهميتها في صناعة القوالب المختلفة.

رئيس قسم الميكانيك: يعد قسم الميكانيك من الاقسام المهمة في اعداديات الصناعة والميكانيك رافد من روافد الصناعة المختلفة.. ونحن في هذا القسم نقوم بتعليم الطالب كيفية تشغيل شتى انواع المكائن، وكيفية العمل عليها وتدريبه لتنفيذ التمارين المقررة ضمن المنهج التدريبي لكل مرحلة دراسية باستخدام المكائن المتوافرة في قسم الميكانيك وهي: (الخراطة، والمقشطة، ومكائن التجليخ)، فضلا عن تدريب طلبة الصف الاول على البرادة لأهميتها في صناعة القوالب المختلفة.

الصف الاول عملى البرادة لأهميتها في صناعة القوالب المختلفة.

ولأجل تطوير القسم وتطوير مستوى اداء الطالب نحتاج الى مكائن حديثة، وادوات القطع من سكاكين تفريز، واقلام خراطة، وادوات قياس.. ولضرورة استمرار عمل المكائن نحتاج الى مولدات نظرا لكثرة انقطاع التيار الكهربائي.

من جانبه اوضح رئيس قسم الكهرباء محمد عبدالرضا ان قسم الكهرباء من الاقسام العلمية المهمة في اعداديات الصناعة يقبل خريجي المرحلة المتوسطة ويقوم باعدادهم على مدى ثلاث سنوات دراسية كفنيين للعمل في دوائر الدولة المختلفة.

اذ يتلقى الطالب خلال دراسته في القسم علوما في اختصاص الهندسة الكهربائية، ولكن بشكل مكثف، حيث يأخذ دروس عملية في مادة التأسيسات الكهربائية، وكذلك في مادة لف المحركات الكهربائية، ومادة السيطرة على المحركات الكهربائية. ويمنح الطالب بعد تخرجه شهادة اعدادية صناعة/ قسم الكهرباء تؤهله للدخول في كليات الهندسة/ قسم الكهرباء، والمعاهد التكنولوجية. ومن جهة اخرى الاعتماد الاساسي في تنفيذ المشاريع المختلفة لدوائر الدولة، وصيانة البنايات والمؤسسات والوزارات.

والمعاهد التكنولوجية. ومن جهة اخرى الاعتماد الاساسي في تنفيذ المشاريع المختلفة لدوائر الدولة، وصيانة البنايات والمؤسسات والوزارات.

ومن خلال عملي وتماسي مع الطالب لديّ بعض الاقتراحات لتطوير القسم والمناهج. فنلاحظ المناهج جميعها ومنها العملية والعلمية في اعداديات الصناعة
لم تتغير منذ عشرات السنين في حين نرى التقدم العلمي في كل المجالات.

اما بخصوص المواد والعدد فنفتقد اليها.. آملين من المديرية العامة للتعليم المهني الاخذ بمقترحاتها وكلنا ثقة بأنها ستحقق ذلك.

اما رئيس قسم السيارات عبدالكريم خريس داود فيقول: يعد قسم السيارات من الاقسام الاساسية في التعميم الصناعي لما فيه من فائدة في تعليم مهنة الميكانيك الخاصة بالسيارات، وكذلك كهربائية السيارات.
وهذا القسم من الاقسام المحببة والمرغوبة لطلبة المدارس المهنية، فضلاً عن ان القسم يتصف بصفة العمل الجماعي داخل المدرسة الواحدة، او الورش المتعددة اي عمل تكاملي.
وفي السنوات السابقة اخذ قسم السيارات بالتراجع شأنه شأن الاقسام والاختصاصات الاخرى لعدم توفر المواد والاجهزة، وكذلك المسؤولون في التعليم الصناعي الذين عملوا على الغاء الاختبارات العملية ولا سيما في الامتحانات الوزارية واعتمدوا الامتحانات التحريرية بدلاً من العملي الفعلي ما ادى الى تدني المستوى العلمي والعملي، حيث اعتمد المعلمون على طريقة التعليم النظري.. واخيراً، ارى انه من الممكن اعادة قسم السيارات والاقسام الاخرى الى ما كانت عليه في طريقة التعليم العملي، وكذلك تزويد الاقسام بالمعدات والاجهزة وزج العاملين في دورات تتماشى مع التطور العلمي.

نصائح وارشادات

من ناحيتها المهندسة عامرة ماجد قدمت نصائحها وارشاداتها للطلبة لكي يكونوا متفوقين في الدراسة اذ قالت:
نقول للطالب لابد من ان يكون للطموح في الحياة، وان هذا الطموح لايمكن ان يتحقق الا بالاجتهاد بالدروس، والالتزام بالدوام طيلة الدراسة لكي تحافظ على مستواك العلمي، وتصبح متفوقاً في دراستك، وان التفوق العلمي يجعل منك شخصية ناضجة في تفكيرك، وكذلك تكون قادراً على اتخاذ القرارات السليمة التي تخص مسار حياتك وعملك، فضلاً عن انه يصنع منك انساناً ناجحاً في مجال عملك واختصاصك الفني عند التحاقك بمؤسسة عمل تستطيع
من خلالها ان تتكيف مع التطورات العلمية والفنية في العالم بشكل جدي وفعال، وتكسب احترام الاخرين وتسهم في خدمة المجتمع والوطن.



المصدر: معهد أنوار اليقين للحاسبات

http://www.anwaralyaqeen.org







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/AnwarAlyaqeenInstitutyForComputer http://twitter.com/#!/zuhayr2009 https://www.youtube.com/user/MrZuhayr2009 http://anwaralyaqeen.org
 
التعليم المهني .. واقع راكد.. بعيون تنموية متحركة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معهد أنوار اليقين للحاسبات :: التعليم المهني والتقني :: التعليم الصناعي-
انتقل الى: